الجزائر: موقع استراتيجي ،نضال و حضارة

      يشكل موقع الجزائر، التي تتوسط بلدان شمال أفريقيا وتقع على ساحل البحر المتوسط، ممرا مهما بين قارتي إفريقيا وأوروبا، وقد شهدت الجزائر أعمال عنف خلال الخمسين سنة الماضية ولقي أكثر من مليون جزائري حتفهم في القتال من أجل نيل استقلال البلاد عن فرنسا في عام 1962 ومن ثم قتل أكثر من 100,000 شخص في الصراع الذي ما زال دائرا منذ نيف وعقد من الزمن .   لمحة عامة   يحد الجزائر من جهة الغرب كل من المغرب وموريتانيا، ومن الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب مالي والنيجر. ويفصلها البحر المتوسط من الشمال عن كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا .   تمتد الجزائر على مساحة شاسعة، وهي غنية بالنفط والغاز، ويعيش أغلب سكانها في المدن الواقعة على الساحل الشمالي .   البربر أو الأمازيغ هم سكان الجزائر الأصليون. وقد دخل العرب إلى شمال أفريقيا في القرن السابع بعد الميلاد. وتمكن البربر الذين قطنوا المناطق الجبلية من مقاومة التأثير العربي والاحتفاظ بلغتهم وثقافتهم إلى يومنا هذا. ويشكلون الآن نحو ثلاثين في المئة من مجموع السكان .   بعد الحكمين الأسباني والعثماني احتلت فرنسا الجزائر سنة 1830 واعتبرتها إقليماً فرنسياً. وقد بد

أهم المطاعم الشعبية بالعالم العربي

من منا لا يحب الأكل الشعبي و يرغب في زيارة المطاعم الشعبية في أي بلد يحط رحاله به،فالأكل الشعبي هو أصل الأكلات و تاريخها الذي تطور مع الزمن و مع تطور المطاعم في العالم التي تحاكي حاسةالذوق،كما أنه وثيقة تعريف كل دولة نزورها ،و هنا اخترت لكل عاشق مطاعم و هاوي سفر قائمة بأهم و أفضل المطاعم الشعبية بالوطن العربي و تركيا التي لايد من زيارتها،فاستمتعوا بالتعرف عليها.
http://geilink.com/gZmNt
1-مطعم "سبيشال أوستادي" بدبي:



 هذا المطعم يحاكي قصة المهاجرين إلى الامارات العربية المتحدة قبل سنوات بحثا عن مستقبل أفضل، يجذب هذا المطعم زبائنا من كل الجنسيات لم يشاءوا إلا أن يتقاسموا أجواءه الحميمة و ديكوره المميز و الأهم أطباقه الشهية بأسعار معقولة ،فتستطيع أن تتناول وجبة كاملة ب50 درهما اماراتي أي ما يعادل 14 دولار أمريكي.
2-مطعم "سودا كباب" بإسطنبول تركيا:


تشتهر إسطنبول بأطباقها اللذيذة جدا ابمشابهة للأكل السوري خصوصا الحلبي و الشامي،و هذا ما يترجمه مطعم"سودا كباب" بضمه لتشكيلة واسعة من المأكولات التركية و مأكولات المطبخ العنتابي الشهيرة،كما و يوفر المطعم أجواء دافئة و راقية بديكوره الداخلي المميز بموائده الكبيرة و أرضيته الخشبية و إضاءته الهادئة علاوة على وجوده على منصة ثابتة في البحر تترجم إطلالة ساحرة على مضيق البوسفور.

3-مطعم كبدة القبوري بالمملكة العربية السعودية:


مع محبي الكبدة الجملي وتنوع طهيها بشكل احترافي من قبل طهاة محترفون في تقديم أشهى طبق كبده سوف تقوم بتناوله بالفعل ، لديهم خبرة كبيرة في إمتاعك بعد وضعهم كميات مناسبة من التوابل المختلفة من أجل طبق كبده فريد من نوعه ، لديهم خدمة التوصيل للمنزل والمطعم بشكل عام هادئ و جميل و مميز.
*من هنا مطاعم جدة الشعبية:
  http://geilink.com/POndd

4- مطعم صبحي كابر بمصر:



يقع في حي روض الفرج الشعبي بالقاهرة، حيث يتميز بالمشويات وطبق الملوخية الذي يتمتع برائحة طيبة، ويقوم المطعم بإعداد هذا الطبق بالتحديد أمام الزبائن، بالإضافة إلى الكبدة والسجق المشوي.  
5-مطعم فسحة سمية بمصر:


رغم صغر مساحته فإن رواده من السياح خاصة من يسكنون القاهرة، وتقدم سُمية الأكلات المصرية ببعض الإضافات الجديدة والغريبة، ليس لها قائمة طعام محددة، لكن يمكنك معرفة قائمتها من خلال صفحتها على "فيسبوك"، أو اذهب أولا لتتعرف على ما أعدته اليوم، بالإضافة إلى تميزها بالأكل الشعبي، حيث "المسمط" المخصص له يوم الخميس من كل أسبوع.
تعرف على المطاعم الشعبية بمصر من هنا:
http://geilink.com/G2BUf
6-مطعم بيت ياقوت بسوريا:



يقع مطعم بيت ياقوت في منطقة ساحة النجمة في دمشق، و يقدم مأكولات من المطبخ الشرقي على الفطور و الغداء و العشاء بالإضافة إلى المشروبات الخفيفة. المطعم يوفر انترنت لاسلكي مجاني وأركيلة. كما يستضيف المناسبات الاجتماعية كأعياد الميلاد و الحفلات.

7-مطعم"عند الأمين" بالمغرب:

زوار مراكش يعرفون أن زيارة ساحة جامع الفنا لا تكتمل من دون تناول وجبة مشويات أو «طنجية» مراكشية في أحد المطاعم الشعبية في وسط الساحة أو في جنباتها، وهي أكلات بطعم مراكشي وبأسعار في المتناول. ويعتبر «عند الأمين» أحد أشهر هذه المطاعم الشعبية.
لمزيد من المطاعم الشهبية المغربية اظغط هنا؛ http://geilink.com/wh6A
8-   مطعم فريج صويلج في الكويت :

ويعد هذا المطعم من أشهر المطاعم الكويتية ، وعن أهم ما يميز هذا المطعم هو التصميم العربي والمستوحى من التراث الكويتي القديم  ، حيث تم تصميمه بهذا الشكل من أجل إعادة إحياء تفاصيل القرية الكويتية، وعن موقع هذا المطعم  فيقع في شارع سالم مبارك في منطقة السالمية ، والذي يبعد حوالي عشرة  كيلومترات عن العاصمة الكويت، وعن أشهر الوجبات التي يقدمها هذا المطعم فيشتهر بتقديم وجبة  “مجبوس اللحم” والذي يبلغ سعرها حوالي  10 دولارات ووجبة ”القبوط”  وهي عبارة عن عجينة محشوة باللحم ومطبوخة في الصلصة وتشريب اللحم و يبلغ سعر هذه الوجبات حوالي   7 دولارات.
للمزيد من المطاعم الشعبية الكويتية اظغط هنا
9-مطعم السوسي بلبنان:



افتتحه الحاج محمد السوسي في الزيدانية في وسط بيروت  لتقديم الفول والحمص. بعد  انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية ووفاة الحاج محمد انتقل ابنه البكر محمود وحفيده راجي كبي إلى "الزيدانية". ترك أحمد، ابن محمود، المدرسة في ما بعد، وانضم إليهما. يستقبل أحمد السوسي الآن الزبائن، فيما يهتم قريبه كبّي بالطلبات.
يكاد يكون ديكور المطعم بدائياً. إذ يقتصر على بضع طاولات وكراسٍ  بلاستيكية بيضاء، وعُلقت على الحائط صوراً للحاج محمد السوسي وللمطعم القديم. تحتوي قائمة الطعام أشهى الأطباق التي يتكون منها الفطور التقليدي البيروتي، مثل الفتة، الفول، الحمص، السودة، البيض بالقاورما، ­­النخاعات... وتتراوح أسعار الأطباق بين 4 و6 دولارات.
زوروا المزيد من المطاعم الشعبية البنانية من هنا. http://geilink.com/COIi80z

10-مطعم "حاج زبالة" بالعراق:

يختص هذا المطعم الواقع ببغداد بتقديم سندويشات (جبن العرب) اللذيذة مع شربته ذي المذاق الفريد ، وهو ما جعل معظم رواده يختارون تناول فطورهم هناك او فى الاقل ارتشاف كأسين من شربة زبالة قبل ذهابهم الى العمل.وفي موازاة اكلة (الكبة) ، تحتل اكلة (الباجة) مكانة مرموقة في اذواق البغداديين وخاصة الذين يعملون في مهن تتطلب القوة البدنية كالحدادة والبناء.
المزيد من المطاعم الشعبية في بغداد من هنا؛http://geilink.com/2rAWTb







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل الجزر في العالم

الجزائر: موقع استراتيجي ،نضال و حضارة