الجزائر: موقع استراتيجي ،نضال و حضارة

      يشكل موقع الجزائر، التي تتوسط بلدان شمال أفريقيا وتقع على ساحل البحر المتوسط، ممرا مهما بين قارتي إفريقيا وأوروبا، وقد شهدت الجزائر أعمال عنف خلال الخمسين سنة الماضية ولقي أكثر من مليون جزائري حتفهم في القتال من أجل نيل استقلال البلاد عن فرنسا في عام 1962 ومن ثم قتل أكثر من 100,000 شخص في الصراع الذي ما زال دائرا منذ نيف وعقد من الزمن .   لمحة عامة   يحد الجزائر من جهة الغرب كل من المغرب وموريتانيا، ومن الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب مالي والنيجر. ويفصلها البحر المتوسط من الشمال عن كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا .   تمتد الجزائر على مساحة شاسعة، وهي غنية بالنفط والغاز، ويعيش أغلب سكانها في المدن الواقعة على الساحل الشمالي .   البربر أو الأمازيغ هم سكان الجزائر الأصليون. وقد دخل العرب إلى شمال أفريقيا في القرن السابع بعد الميلاد. وتمكن البربر الذين قطنوا المناطق الجبلية من مقاومة التأثير العربي والاحتفاظ بلغتهم وثقافتهم إلى يومنا هذا. ويشكلون الآن نحو ثلاثين في المئة من مجموع السكان .   بعد الحكمين الأسباني والعثماني احتلت فرنسا الجزائر سنة 1830 واعتبرتها إقليماً فرنسياً. وقد بد

أجمل الجزر في العالم

أجمل الجزر في العالم

من المناطق السياحية التي يرتادها الزوار وتعد من أجمل الأماكن لقضاء رحلة مميزة والاستمتاع بجمال الطبيعة والطقس الرائع والجمال الذي يسحر الأنظار ويأسر القلوب هي الجزر والجزيرة معناها في اللغة العربية /القطع/ وسميت بهذا الاسم وذلك لانقطاعها عن الأرض فهي عبارة عن جزء من اليابسة يتراوح حجمها من بضعة مترات مربعة الى مساحات شاسعة تكون دول في بعض الأحيان وتحيط بها المياه من جميع الاتجاهات كما تشكل مجموعة الجزر القريبة من بعضها البعض الأرخبيل علماً أن مساحتها إجمالاً أصغر من القارة.
يصل عدد الجزر في العالم الى أكثر من /180.497/ جزيرة وأكبرها على مستوى العالم جزيرة غرينلاند في الدنمارك ومن ثم غينيا الجديدة وبورنيو في اندونيسيا وجزيرة مدغشقر وجزيرة بافين في كندا وبعدها سومطرة في اندونيسيا.

-5-jpg

أما أشهر الجزر فتأتي بالمرتبة الأولى قبرص وفي المرتبة الثانية جزيرة مالطة والتي تقع في الجهة الجنوبية من جزيرة صقلية ومن ثم جزيرة جربة في تونس.
كما تبين من خلال دراسة الجغرافيين للجزر أنها تقسم لعدة أنواع وأقسام تبعاً لعوامل الطبيعة والتضاريس والحركات التكتونية لطبقات الأرض ومنها الجزر القارية أي مجاورة للقارة أو تكون جزء من القارة وترتبط وتتصل بها من خلال رصيف قاري ومثال عليها جزيرتي سومطرة وجاوة المتصلة بقارة آسيا بالإضافة الى نوع آخر يطلق عليه الجزر القارية الدقيقة والتي تنشأ من تصدع في الصفائح القارية مثل جزيرة سيشل.
والنوع الثاني من الجزر يسمى بالجزر النهرية مثل جزيرة الزمالك في نهر النيل علماً أنها تشكلت في موقع معين نتيجة ترسب حمولة مياه الأنهار من رمال وبقايا حيوية وحصى على مر عدة أزمنة.

-1-jpg

والنوع الثالث يسمى الجزر البركانية ولها عدة أنواع والتي تشكلت وظهرت بفعل البراكين وتعود لعدة عوامل إما نتيجة براكين وقعت في أماكن انزلاق الصفائح التكتوني صفيحة فوق الأخرى مثل جزر ساندويتش الجنوبية في المحيط الأطلسي ومنها ما ينتج عند الحدود التباعدية اللوحية بسبب الصدوع المحيطة مثل جزيرة جان ماين في المحيط الأطلسي وبعضها تشكل فوق البقع البركانية الساخنة والتي تتآكل وتغمر بالماء وتشكل جبال بحرية ونتيجة حركة الصفائح يتشكل جزء من اليابسة مثل جزر هاواي ومنها ما يتكون من شعاب مرجانية تتشكل على الجزر الغارقة البركانية في المحيط حيث تنمو لتشكل جزيرة كاملة وتسمى بالشعاب الحلقية ومثال عليها جزر المالديف في المحيط الهندي.
وفي هذا المقال سنتعرف على أجمل الجزر في العالم وأماكن تواجدها وأهم ميزاتها
وبداية سنستعرض أجمل جزر العالم لشهر العسل
وقضاء رحلة رومنسية ورائعة بإمتياز

-- جزيرة سيشل 
وتسمى لؤلؤة المحيط الهندي لمناظرها الطبيعية الخلابة وشواطئها الرملية وصخور الغرانيت المميزة فيها والمزارع من أشجار البهارات والتي تبعد عن الساحل الشرقي لقارة إفريقيا مسافة /1600/ كم وتقع في المحيط الهندي في الجهة الشمالية الغربية من الصومال وفي الشمال الشرقي لمدغشقر حيث تتكون من سلسلة من الجزر يصل عددها الى /515/ جزيرة علماً أن جزرها الرئيسية ومنها لاديغو وماهيه وبراسلين تتكون من غرانيت صخري وبقية الجزر مرجانية تختفي تحت سطح الماء.

-2-jpg

-- جزيرة بورا بورا
من الوجهات السياحية الرائعة والتي تقع بين دولتي أستراليا والبيرو في المحيط الهادئ حيث تتبع الأرخبيل البحري الذي يسمى جزر المجتمع وهو جزء من خمسة أجزاء لمنطقة بولينيزيا الفرنسية علماً أن جزر المجتمع تقسم الى قسمين جزر ليوارد وجزر ويندوارد وتتبع لها جزيرة بورا بورا والتي تقع جنوب جزيرة هاواي وتبعد عنها مسافة /4184/كم أي بزمن يستغرق /3/ ساعات بالطائرة وتتميز بأنها ذات مناخ مداري وطبيعة بركانية وشواطئ جميلة ذات رمال بيضاء وأبرزها شاطئ ماتيرا ولا تضم أي نوع من الحيوانات على سطحها كون طبيعتها بركانية ولكن توجد الدلافين والأسماك الملونة والسلاحف البحرية.

-4-jpg

-- جزيرة ماوي 
والتي حصلت على لقب أفضل جزيرة في العام /2013/م وتستقطب الملايين من السياح على مدار السنة وتلقب بجزيرة الوادي وهي جزء من ولاية هاواي وأكبر الجزر الأربع التابعة لمقاطعة ماوي وفي جزر هاواي التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة أمريكا الشمالية ضمن المنطقة الاستوائية في المحيط الهادئ علماً أن جزيرة ماوي تشكلت من أصل تدفق الحمم من بركانين والتي تداخلت مع بعضها وشكلتها فلذلك صخورها سوداء غنية بالحديد كما تتميز بوجود /30/ شاطئ في أنحائها وتوفر من خلالها رياضات الغطس وركوب الأمواج وتشتهر بتنوع الزراعة ومن منتجاتها القهوة والمكسرات والأناناس .




---جزر الباهاما:

جزر البهاما هي حلم جميع عشاق البحار الزرقاء النقية حيث تشمل 700 جزيرة و أكثر 2000 جزيرة صغيرة و المنخفضة و التي تقع عبر المحيط و البحر الكاريبي و المحيط الأطلسي، و تقع هذه الجنة الاستوائية على بعد ثمانين كيلومتراً فقط من فلوريدا عند أقرب نقطة. كانت جزر البهاماس فيما مضى ملجأ القراصنة و الموالين لهم أما الآن فهي مرتع الأثرياء و المشاهير و أي شخص يستمتع بالصيد على المستوى العالمي و ركوب القوارب و الغوص و الغطس و الإبحار.


---جزر المالديف:
 تعد من افضل الوجهات السياحية التي يقصدها ملايين المسافرون في العام الواحد ، تتميز جزر المالديف بشواطئها وجزرها الجميلة وفعالياتها البحرية ، ومايميزها ايضاً مياهها الفيروزية اللون وتعد من جماليات جزر المالديف شواطئها ذات الرمال البيضاء ، تتكون جزر المالديف من 26 جزيرة تقع في المحيط الهندي ومن الفعاليات في جزر المالديف هو الغوص واستكشاف البحار فيها والشعب المرجانية حيث يقام في المالديف العديد من الفعاليات البحرية وايضا ركوب الامواج تعتبر من الرياضات المفضلة للكثير من عشاق جزر المالديف.


---جزيرة سردينيا:
جزيرة سردينيا الإيطالية هي ثاني اكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط بعد جزيرة صقلية التي تعد من افضل الجزر في اوروبا والمحيط الهاديء ، سوف نتحدث في موضوع خاص عن جزيرة سردينيا واهم المنتجعات والفعاليات السياحية فيها .


---جزيرة سانتوريني:

جزيرة سانتوريني اليونانية تقع في جنوب بحر ايجة في ارخبيل كيكلاديس جزيرة جميلة تتميز سانتوريني بالمباني ذات اللون الأبيض من الكنائس والمنتجعات السياحية التي تميزها عن غيرها من الجزر السياحية ، تعد من اهم الوجهات السياحية التي يقصدها عشاق الجزر السياحية .




شاهد أحسن الفنادق السياحية من هنا

http://geilink.com/6OZk

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجزائر: موقع استراتيجي ،نضال و حضارة

أهم المطاعم الشعبية بالعالم العربي